فصل: قال البيضاوي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال البيضاوي:

{وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَومِكَ ياموسى}.
سؤال عن سبب العجلة يتضمن إنكارها من حيث إنها نقيصة في نفسها انضم إليها إغفال القوم وإيهام التعظم عليهم فلذلك أجاب موسى عن الأمرين وقدم جواب الإِنكار لأنه أهم.
{قَالَ} موسى. {هُمْ أُوْلاءِ على أَثَرِى} أي ما تقدمتهم إلا بخطًا يسيرة لا يعتد بها عادة وليس بيني وبينهم إلا مسافة قريبة يتقدم بها الرفقة بعضهم بعضًا. {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لترضى} فإن المسارعة إلى امتثال أمرك والوفاء بعهدك توجب مرضاتك.
{قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ} ابتليناهم بعبادة العجل بعد خروجك من بينهم وهم الذين خلفهم مع هارون وكانوا ستمائة ألف ما نجا من عبادة العجل منهم إلا اثنا عشر ألفًا. {وَأَضَلَّهُمُ السامرى} باتخاذ العجل والدعاء إلى عبادته، وقرئ {وَأَضَلَّهُمْ} أي أشدهم ضلالًا لأنه كان ضالًا مضلًا، وإن صح أنهم أقاموا على الدين بعد ذهابه عشرين ليلة وحسبوها بأيامها أربعين وقالوا قد أكملنا العدة ثم كان أمر العجل، وإن هذا الخطاب كان له عند مقدمه إذ ليس في الآية ما يدل عليه كان ذلك إخبارًا من الله له عن المترقب بلفظ الواقع على عادته، فإن أصل وقوع الشيء أن يكون في علمه ومقتضى مشيئته، و{السامري} منسوب إلى قبيلة من بني إسرائيل يقال لها السامرة. وقيل كان علجا من كرمان. وقيل من أهل باجرما واسمه موسى بن ظفر وكان منافقًا.
{فَرَجَعَ موسى إلى قَوْمِهِ} بعد ما استوفى الأربعين وأخذ التوراة {غضبان} عليهم.
{أَسِفًا} حزينًا بما فعلوا. {قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا} بأن يعطيكم التوراة فيها هدى ونور. {أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ العهد} أي الزمان يعني زمان مفارقته لهم. {أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ} يجب عليكم. {غَضَبٌ مِّنْ رَّبِّكُمْ} بعبادة ما هو مثل في الغباوة. {فَأَخْلَفْتُمْ مَّوْعِدِي} وعدكم إياي بالثبات على الإِيمان بالله والقيام على ما أمرتكم به، وقيل هو من أخلفت وعده إذا وجدت الخلف فيه، أي فوجدتم الخلف في وعدي لكم بالعود بعد الأربعين، وهو لا يناسب الترتيب على الترديد ولا على الشق الذي يليه ولا جوابهم له.
{قَالُواْ مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا} بأن ملكنا أمرنا إذ لو خلينا وأمرنا ولم يسول لنا السامري لما أخلفناه، وقرأ نافع وعاصم {بِمَلْكَنَا} بالفتح وحمزة والكسائي بالضم وثلاثتها في الأصل لغات في مصدر ملكت الشيء. {ولكنا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ القوم} حملنا أحمالًا من حلى القبط التي استعرناها منهم حين هممنا بالخروج من مصر باسم العرس. وقيل استعاروا لعيد كان لهم ثم لم يردوا عند الخروج مخافة أن يعلموا به. وقيل: هي ما ألقاه البحر على الساحل بعد إغراقهم فأخذوه ولعلهم سموها أوزارًا لأنها آثام، فإن الغنائم لم تكن تحل بعد أو لأنهم كانوا مستأمنين وليس للمستأمن أن يأخذ مال الحربي. {فَقَذَفْنَاهَا} أي في النار. {فَكَذَلِكَ أَلْقَى السامري} أي ما كان معه منها. روي أنهم لما حسبوا أن العدة قد كملت قال لهم السامري: إنما أخلف موسى ميعادكم لما معكم من حلى القوم وهو حرام عليكم، فالرأي أن نحفر حفيرة ونسجر فيها نارًا ونقذف كل ما معنا فيها ففعلوا. وقرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وأبو بكر وروح {حملنا} بالفتح والتخفيف.
{فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا} من تلك الحلي المذابة. {لَّهُ خُوَارٌ} صوت العجل. {فَقَالُواْ} يعني السامري ومن افتتن به أول ما رآه. {هذا إلهكم وإله موسى فَنَسِيَ} أي فنسيه موسى وذهب يطلبه عند الطور، أو فنسي السامري أن ترك ما كان عليه من إظهار الإِيمان.
{أَفَلاَ يَرَوْنَ} أفلا يعلمون. {أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا} أنه لا يرجع إليهم كلامًا ولا يرد عليهم جوابًا. وقرئ {يرجع} بالنصب وفيه ضعف لأن أن الناصبة لا تقع بعد أفعال اليقين. {وَلاَ يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا} ولا يقدر على إنفاعهم وإضرارهم.
{وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هارون مِن قَبْلُ} من قبل رجوع موسى عليه الصلاة والسلام، أو قول السامري كأنه أول ما وقع عليه بصره حين طلع من الحفرة توهم ذلك وبادرَ تحذيرهم. {ياقوم إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ} بالعجل. {وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرحمن} لا غير. {فاتبعونى وَأَطِيعُواْ أَمْرِي} في الثبات على الدين.
{قَالُواْ لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ} على العجل وعبادته. {عاكفين} مقيمين. {حتى يَرْجِعَ إِلَيْنَا موسى} وهذا الجواب يؤيد الوجه الأول.
{قَالَ ياهارون} أي قال له موسى حين رجع. {مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّواْ} بعبادة العجل.
{أَلاَّ تَتَّبِعَنِ} أن تتبعني في الغضب لله والمقاتلة مع من كفر به، أو أن تأتي عقبي وتلحقني ولا مزيدة كما في قوله: {مَا مَنَعَكَ أَن لاَ تَسْجُدَ} {أَفَعَصَيْتَ أَمْرِى} بالصلابة في الدين والمحاماة عليه.
{قَالَ يابن أُمَّ} خص الأم استعطافًا وترقيقًا، وقيل لأنه كان أخاه من الأم والجمهور على أنهما كانا من أب وأم. {لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَ بِرَأْسِى} أي بشعر رأسي قبض عليهما يجره إليه من شدة غيظه وفرط غضبه لله، وكان عليه الصلاة والسلام حديدًا خشنًا متصلبًا في كل شيء فلم يتمالك حين رآهم يعبدون العجل. {إِنّى خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِى إِسْرءِيلَ} لو قاتلت أو فارقت بعضهم ببعض. {وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِى} حين قلت {اخلفنى في قَوْمِى وَأَصْلِحْ} فإن الإِصلاح كان في حفظ الدهماء والمداراة لهم أن ترجع إليهم فتتدارك الأمر برأيك.
{قَالَ فَمَا خَطْبُكَ ياسامري} أي ثم أقبل عليه وقال له منكرًا ما خطبك أي ما طلبك له وما الذي حملك عليه، وهو مصدر خطب الشيء إذا طلبه.
{ياسامري قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُواْ بِهِ} وقرأ حمزة والكسائي بالتاء على الخطاب أي علمت بما لم تعلموه وفطنت لما لم تفطنوا له، وهو أن الرسول الذي جاءك روحاني محض لا يمس أثره شيئًا إلا أحياه، أو رأيت ما لم تروه وهو أن جبريل عليه الصلاة والسلام جاءك على فرس الحياة. وقيل إنما عرفه لأن أمه ألقته حين ولدته خوفًا من فرعون وكان جبريل يغذوه حتى استقل. {فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرسول} من تربة موطئه والقبضة المرة من القبض فأطلق على المقبوض كضرب الأمير، وقرئ بالصاد والأول للأخذ بجميع الكف والثاني للأخذ بأطراف الأصابع ونحوهما الخضم والقضم، والرسول جبريل عليه الصلاة والسلام ولعله لم يسمه لأنه لم يعرف أنه جبريل أو أراد أن ينبه على الوقت وهو حين أرسل إليه ليذهب به إلى الطور. {فَنَبَذْتُهَا} في الحلي المذاب أو في جوف العجل حتى حيي. {وكذلك سَوَّلَتْ لِى نَفْسِى} زينته وحسنته لي.
{قَالَ فاذهب فَإِنَّ لَكَ في الحياة} عقوبة على ما فعلت. {أَن تَقُولَ لاَ مِسَاسَ} خوفًا من أن يمسك أحد فتأخذك الحمى ومن مسك فتتحامى الناس ويتحاموك وتكون طريدًا وحيدًا كالوحش النافر، وقرئ {لاَ مِسَاسَ} كفجار وهو علم للمسة. {وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا} في الآخرة. {لَّن تُخْلَفَهُ} لن يخلفكه الله وينجزه لك في الآخرة بعد ما عاقبك في الدنيا، وقرأ ابن كثير والبصريان بكسر اللام أي لن تخلف الواعد إياه وسيأتيك لا محالة، فحذف المفعول الأول لأن المقصود هو الموعد ويجوز أن يكون من أخلفت الموعد إذا وجدته خلفًا، وقرئ بالنون على حكاية قول الله. {وانظر إلى إلهك الذى ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا} ظللت على عبادته مقيمًا فحذف اللام الأولى تخفيفًا، وقرئ بكسر الظاء على نقل حركة اللام إليها. {لَّنُحَرّقَنَّهُ} أي بالنار ويؤيده قراءة {لَّنُحَرّقَنَّهُ}، أو بالمبرد على أنه مبالغة في حرق إذ برد بالمبرد ويعضده قراءة {لَّنُحَرّقَنَّهُ}. {ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ} ثم لنذرينه رمادًا أو مبرودًا وقرئ بضم السين. {فِى اليم نَسْفًا} فلا يصادف منه شيء والمقصود من ذلك زيادة عقوبته وإظهار غباوة المفتتنين به لمن له أدنى نظر.
{إِنَّمَا إلهكم} المستحق لعبادتكم. {الله الذى لا إله إِلاَّ هُوَ} إذ لا أحد يماثله أو يدانيه في كمال العلم والقدرة. {وَسِعَ كُلَّ شَىْءٍ عِلْمًا} وسع علمه كل ما يصح أن يعلم لا العجل الذي يصاغ ويحرق وإن كان حيًا في نفسه كان مثلًا في الغباوة، وقرئ {وسع} فيكون انتصاب {عِلْمًا} على المفعولية لأنه وإن انتصب على التمييز في المشهورة لكنه فاعل في المعنى فلما عدي الفعل بالتضعيف إلى المفعولين صار مفعولًا.
{كذلك} مثل ذلك الاقتصاص يعني اقتصاص قصة موسى عليه الصلاة والسلام. {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ} من أخبار الأمورالماضية والأمم الدارجة تبصرة لك وزيادة في علمك وتكثيرًا لمعجزاتك وتنبيهًا وتذكيرًا للمستبصرين من أمتك. {وَقَدْ آتيناك مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا} كتابًا مشتملًا على هذه الأقاصيص والأخبار حقيقًا بالتفكر والاعتبار، والتنكير فيه للتعظيم. وقيل ذكرًا جميلًا وصيتًا عظيمًا بين الناس.
{مَّنْ أَعْرَضَ عَنْهُ} عن الذكر الذي هو القرآن الجامع لوجوه السعادة والنجاة وقيل عن الله. {فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ القيامة وِزْرًا} عقوبة ثقيلة فادحة على كفره، وذنوبه سماها {وِزْرًا} تشبيهًا في ثقلها على المعاقب وصعوبة احتمالها بالحمل الذي يفدح الحامل وينقض ظهره، أو إثمًا عظيمًا.
{خالدين فِيهِ} في الوزر أو في حمله، والجمع فيه والتوحيد في أعرض للحمل على المعنى واللفظ. {وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ القيامة حِمْلًا} أي بئس لهم ففيه ضمير مبهم يفسره {حِمْلًا}، والمخصوص بالذم محذوف أي ساء حملًا وزرهم، واللام في {لَهُمْ} للبيان كما في {هَيْتَ لَكَ} ولو جعلت {سَاء} بمعنى أحزن والضمير الذي فيه للوزر أشكل أمر اللام ونصب {حِمْلًا} ولم يفد مزيد معنى.
{يَوْمَ يُنفَخُ في الصور} وقرأ أبو عمرو بالنون على إسناد النفخ إلى الآمر به تعظيمًا له أو للنافخ. وقرئ بالياء المفتوحة على أن فيه ضمير الله أو ضمير إسرافيل وإن لم يجر ذكره لأنه المشهور بذلك، وقرئ {فِى الصور} وهو جمع صورة وقد سبق بيان ذلك {وَنَحْشُرُ المجرمين يَوْمِئِذٍ} وقرئ {ويحشر المجرمون} {زُرْقًا} زرق العيون وصفوا بذلك لأن الزرقة أسوأ ألوان العين وأبغضها إلى العرب، لأن الروم كانوا أعدى أعدائهم وهم زرق العين ولذلك قالوا: صفة العدو أسود الكيد، أصهب السبال، أزرق العين أو عميًا، فإن حدقة الأعمى تزراق.
{يتخافتون بَيْنَهُمْ} يخفضون أصواتهم لما يملأ صدورهم من الرعب والهول والخفت خفض الصوت وإخفاؤه. {إِنْ} ما {لَّبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْرًا} أي في الدنيا يستقصرون مدة لبثهم فيها لزوالها، أو لاستطالتهم مدة الآخرة أو لتأسفهم عليها لما عاينوا الشدائد وعلموا أنهم استحقوها على إضاعتها في قضاء الأوطار واتباع الشهوات، أو في القبر لقوله: {وَيَوْمَ تَقُومُ الساعة} إلى آخر الآيات.
{نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ} وهو مدة لبثهم. {إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً} أعدلهم رأيًا أو عملًا. {إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْمًا} استرجاح لقول من يكون أشد تقالًا منهم.
{وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الجبال} عن مآل أمرها وقد سأل عنها رجل من ثقيف. {فَقُلْ} لهم. {يَنسِفُهَا رَبِّى نَسْفًا} يجعلها كالرمل ثم يرسل عليها الرياح فتفرقها.
{فَيَذَرُهَا} فيذر مقارها، أو الأرض وإضمارها من غير ذكر لدلالة {الجبال} عليها كقوله تعالى: {مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ} {قَاعًا} خاليًا {صَفْصَفًا} مستويًا كأن أجزاءها على صف واحد.
{لاَّ ترى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا} اعوجاجًا ولا نتوًا إن تأملت فيها بالقياس الهندسي، وثلاثتها أحوال مترتبة فالأولان باعتبار الإِحساس والثالث باعتبار المقياس ولذلك ذكر العوج بالكسر وهو يخص بالمعاني، والأمت وهو النتوء اليسير وقيل لا ترى استئناف مبين للحالين.
{يَوْمَئِذٍ} أي يوم إذ نسفت على إضافة اليوم إلى وقت النسف، ويجوز أن يكون بدلًا ثانيًا من يوم القيامة. {يَتَّبِعُونَ الداعي} داعي الله إلى المحشر، قيل هو إسرافيل يدعو الناس قائمًا على صخرة بيت المقدس فيقبلون من كل أوب إلى صوبه {لاَ عِوَجَ لَهُ} لا يعوج له مدعو ولا يعدل عنه. {وَخَشَعَتِ الأصوات للرحمن} خفضت لمهابته. {فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا} صوتًا خفيًا ومنه الهميس لصوت أخفاف الإِبل، وقد فسر الهمس بخفق أقدامهم ونقلها إلى المحشر.
{يَوْمَئِذٍ لاَّ تَنفَعُ الشفاعة إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحمن} الاستثناء من الشفاعة أي إلا شفاعة من أذن له أو من أعم المفاعيل، أي إلا من أذن في أن يشفع له فإن الشفاعة تنفعه، فَ {مَنْ} على الأول مرفوع على البدلية وعلى الثاني منصوب على المفعولية و{أَذِنَ} يحتمل أن يكون من الاذن ومن الأذن. {وَرَضِىَ لَهُ قَوْلًا} أي ورضي لمكانه عند الله قوله في الشفاعة أو رضي لأجله قول الشافع في شأنه، أو قوله لأجله وفي شأنه.
{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ} ما تقدمهم من الأحوال. {وَمَا خَلْفَهُمْ} وما بعدهم مما يستقبلونه. {وَلاَ يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا} ولا يحيط علمهم بمعلوماته، وقيل بذاته وقيل الضمير لأحد الموصولين أو لمجموعها، فإنهم لم يعلموا جميع ذلك ولا تفصيل ما علموا منه. اهـ.

.قال الخطيب الشربيني:

ولما أمر تعالى موسى عليه السلام بحضور الميقات مع قوم مخصوصين قال المفسرون: هم السبعون الذين اختارهم الله تعالى من جملة بني إسرائيل ليذهبوا معه إلى الطور ليأخذوا التوراة، فسار بهم موسى، ثم عجل موسى عليه السلام من بينهم شوقًا إلى ربه وخلف السبعين، وأمرهم أن يتبعوه إلى الجبل، فقال تعالى له:
أي: لمجيء ميعاد أخذ التوراة {وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى}.
{قال} مجيبًا لربه تعالى: {هم أولاء} أي: بالقرب مني يأتون {على أثري} أي: ماشين على آثار مشي قبل أن ينطمس، وما تقدمتهم إلا بخطًا يسيرة لا يعتد بها عادة، وليس بيني وبينهم إلا مسافة قريبة يتقدم بها الرفقة بعضهم على بعض {وعجلت إليك رب لترضى} أي: لتزداد عني رضًا، فإن المسارعة إلى امتثال أمرك والوفاء بعهدك يوجب مرضاتك.
تنبيه:
في الآية سؤالات:
الأول: قوله تعالى: وما أعجلك استفهام، وهو على الله تعالى وأجيب عنه: بأنه كان في صورة الاستفهام، ولا مانع منه.
الثاني: أن موسى عليه السلام لا يخلو إما أن يكون ممنوعًا من ذلك التقدم، أو لم يكن، فإن كان الأول كان التقدم معصية، وإن لم يكن فلا إنكار، وأجيب عنه: بأنه عليه السلام لعله ما وجد نصًا في ذلك، فاجتهد، فأخطأ في اجتهاده، فاستوجب العتاب.
الثالث: قوله: وعجلت، والعجلة مذمومة، أجيب عنه بأنها ممدوحة في الدين قال تعالى: {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} [آل عمران].
الرابع: قوله لترضى يدل على أنه إنما فعل ذلك ليحصل الرضا، وإذا لم يكن راضيًا عنه، وجب أن يكون ساخطًا عليه، وذلك لا يليق بحال الأنبياء عليهم السلام، أجيب عنه: بأن المراد تحصيل دوام الرضا، أو زيادته كما مرَّ.
الخامس: قوله إليك يقتضي كون الله تعالى في جهة لأن إلى لانتهاء الغاية، وأجيب عنه: بأنا اتفقنا على أن الله تعالى لم يكن في الجبل، فالمراد مكان وعدك.
السادس: قوله تعالى: ما أعجلك عن قومك سؤال عن سبب العجلة، فكان جوابه اللائق به أن يقول: طلب زيادة رضاك، أو التشوق إلى كلامك، وأما قوله: هم أولاء على أثري، فغير منطبق عليه كما ترى؛ أجيب عنه بأن سؤال الله تعالى يتضمن شيئين؛ أحدهما: إنكار نفس العجلة، والثاني: السؤال عن سببب التقدم، فأجاب عن السؤال عن العجلة؛ لأنها أهم، فقال: وعجلت إليك رب لترضى {قال} تعالى: {فإنا} أي: تسبب عن عجلتك عنهم أنا {قد فتنا} أي: ابتلينا {قومك من بعدك} أي: بعد فراقك لهم بعبادة العجل، وهم الذين خلفهم مع هارون، وكانوا ستمائة ألف، وما نجا من عبادة العجل منهم إلا اثنا عشر ألفًا {وأضلهم السامري} باتخاذ العجل والدعاء إلى عبادته، فأطاعه بعضهم، وامتنع بعضهم، والسامري منسوب إلى قبيلة من بني إسرائيل يقال لهم السامرة، وقيل: كان علجًا من أهل كرمان وقع إلى مصر، وقيل: كان من قوم يعبدون البقر جبران لبني إسرائيل، ولم يكن منهم، واسمه موسى بن ظفر، وكان منافقًا.
{فرجع موسى} لما أخبره ربه بذلك {إلى قومه} بعدما استوفى الأربعين ذا القعدة، وعشر ليال من ذي الحجة، وأخذ التوراة {غضبان} عليهم {أسفًا} أي: حزينا بما فعلوا {قال} أي: لقومه لما رجع إليهم مستعطفًا لهم: {يا قوم} وأنكر عليهم بقوله: {ألم يعدكم ربكم} أي: الذي أحسن إليكم {وعدًا حسنًا} أي: بأنه ينزل عليكم كتابًا حافظًا، ويكفر عنكم خطاياكم، وينصركم على أعدائكم إلى غير ذلك من إكرامه، ولما جرت العادة بأنّ طول الزمان ناقض للعزائم مغير للعهود كما قال أبو العلاء أحمد بن سليمان المعري:
لا أنسينك طال الزمان بنا ** وكم حبيب تمادى عهده فنسى